منتدى الحلم المستحيل

مــنـتــدى ثـقـافـى وأجـتـمـاعى
 
الرئيسيةاليوميةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شاوشيسكو ديكتايور رومانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 23/02/2012

مُساهمةموضوع: شاوشيسكو ديكتايور رومانيا   الخميس فبراير 23, 2012 10:30 pm



شاوشيسكو ديكتايور رومانيا




في منتصف شهر ديسمبر من عام 1989 كانالديكتاتور الراحل رئيس رومانيا السابق" نيكولا شاوسيسكو" فى زيارة الى ايران عندما وصلته الانباء عن حدوث احتجاجات ضخمة فى مدينة "تيميسور" التى تقع غرب البلادفهاج وثار وجن جنونه واعتبر ان خروج هذة المظاهرات فيهاتحدى صارخ لسلطاته ونفوذه..

وبدون تردد او تفكير اعطى اوامره الى كبار ضباط البوليس والامن وبوليسه السرى باطلاق النار على المتظاهرين ولكنهم رفضوا اطاعته وتنفيذ اوامره لاول مرة بعد طاعة عمياء له استمرت 21 سنة متواصلة فقام بقطع زيارته لايران وعاد الى بلده واعطى شخصيا الاوامر لاطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين الذين كانوا يملؤن الشوارع والميادين. وكانت النتيجة مئات القتلى والوف الجرحى وزيادة حالة الغليان والهيجان فى البلد وخروج مزيد من المظاهرات والاحتجاجات.

وفى يوم 21 ديسمبر رتب الديكتاتور ومساعديه لخروج اتباعه فى مظاهرة ضخمة فى اكبر ميادين العاصمة "بودابست" تايدا له من اجل الايحاء للعالم بانالاوضاع فى رومانيا طبيعية والامن مستتب وتحت السيطرة.. وفى اثناء القاءشاوسيكو خطبته وبينما كان التلفزيون الرومانى ينقل الاحداث على الهواءمباشرة - ظنا منهم ان الامور سوف تسير حسبما خطط لها - بدا الناس يهتفون ضده بدلا من الهتاف له ومقاطعته وهو يتحدث فاضطر الحاكم لقطع خطبته والهروب من امام الجماهير الغاضبة الثائرة.
وفى اليوم التالى كانت حالة الغليان والثورة وصلت ذروتها فى كل انحاء رومانيا حيث زحفت الالوف الى مقر الرئاسةبالقصر الجمهورى غير مبالين ببنادق الجنود وتهديدات العسكر الذين كانوا لايزالون موالين لرئيسهم الديكتاتور.. وهنا لم يجد شاوسيسكو شيئا اخر يستطيع عمله لوقف ثورة الغضب ضده سوى ترك قصره والهروب ومعه زوجته بطائرته الهيلوكوبترالى مكان اخر بعيد عن العاصمة ولكن تمكنوا من القبض عليه فى نفس اليوم او اليوم التالى.

ووجهت له هو وزوجته "ايلنا" تهم عديدةمن بينها اعطاء الاوامر بقتل 60 الف من المعارضين لنظامه وسرقه مقدرات البلد لنفسه. وفى يوم الكريسماس 25 ديسمبر 1989 نفذ حكم الاعدام فى الديكتاتور الرومانى هو وزوجته رميا بالرصاص بطريقة تشبة الطريقة التى يتم بها اعدام الكلاب الضالة فى شوارع أي بلد عربي!!!. وقد شاهد العالم كله على شاشات التلفزيونات عملية تنفيذ حكم الاعدام باطلاق الرصاص ربما لكى تكون عظة ودرس للاخريين الذين يحكمون بطريقة تخالف كل الأعراف والقوانين الدوليةوحقوق الانسان والاهم من كل هذا وذاك الحكم بطريقة تخلو من الرحمة والعدل ومخافه الله.



شاهد الذل في اللحظات الأخيرة قبل الإعدام




لقد تصور شاوسيسكو حتى اخر لحظة فى حكمه ان بوليسه السري الذى شكله عقب توليه الحكم وصرف عليه الملايين لقمع معارضيه وفرض قبضته الحديدية على البلد بالاضافة الى قوات حفظ امنه الشخصي قادرون على حمايته تحت اى ظرف من الظروف وان طاعته من قبل كبار القادة امر مفروغ منة تماما.. ولكنه اكتشف بعد فوات الاوان انه كان مخطئا.. وان جهاز بوليسه السرى وقوات حفظ امنه الشخصي وحتى جيشه باكمله لم يكونوا قادرين على حمايته من غضب وثورة شعبه ضده.
حقا ان تجارب البشر عبرالتاريخ الطويل تؤكد لنا بالدليل والبراهين انه كلما ازداد ظلم الحاكم وبطشه كلما تكون نهايته قد اقتربت وسنوات بقائه فى الحكم اوشكت على النهاية والزوال بلا رجعة.


لقد نجح شاوسيسكو طيلة الـ 21 سنة التىحكم فيها بلده بقبضة من حديد واخرى من نار فى اقناع الغرب وفى مقدمتهم امريكان وبريطانيا بانه غربى مثلهم بل وديمقراطى ايضا..

وفى نفس الوقت تعامل مع الصينيين كما لو انه اكبر شيوعى فى اوربا الشرقية !! .. لقد كان لديه ذكاء وقدرة عجيبة على اللعب على جميع الاطراف المحليةوالدولية واستثمار الخلافات بين الغرب والشرق لصالحه ولكن فى نهاية المطاف وبعد ان اعطى الرئيس "جربوتشوف" الحرية للدول التى كانت تابعة للاتحادالسوفيتى للاستقلال والسير فى ركب الدول الغرب..عندها فقد شاوسيسكو الورقةالرابحة التى كان يلعب بها على الجميع غربا وشرقا مما عجل بنهاية نظامه ونهايته شخصيا.

واليوم وبعد عشرين عاما على نهاية حكم ديكتاتور رومانيا الراحل عندما نشاهدكثير من حكام العالم لم يتعظوا ابدا مما حدث لهذا الحاكم الظالم اوغيره... نرى اصرارا عجيبا وغريب على السير بغباء شديد فى نفس الطريق الذى لا يقود فى نهايته سوى الى التهلكة ونفس المصير الذى ينتظر كل حاكم ظالم.
لقد تصور شاوسيسكو حتى اخر لحظة فى حكمه ان بوليسه السري الذى شكله عقب توليه الحكم وصرف عليه الملايين لقمع معارضيه وفرض قبضته الحديدية على البلد بالاضافة الى قوات حفظ امنه الشخصي قادرون على حمايته تحت اى ظرف من الظروف وان طاعته من قبل كبار القادة امرمفروغ منة تماما.. ولكنه اكتشف بعد فوات الاوان انه كان مخطئا.. وان جهازبوليسه السرى وقوات حفظ امنه الشخصي وحتى جيشه باكمله لم يكونوا قادرين على حمايته من غضب وثورة شعبه ضده.
حقا ان تجارب البشر عبرالتاريخ الطويل تؤكد لنا بالدليل والبراهين انه كلما ازداد ظلم الحاكم وبطشه كلما تكون نهايته قد اقتربت وسنوات بقائه فى الحكم اوشكت على النهاية والزوال بلا رجعة.




حكمه :

اذا المـرء لا يرعـاك إلا تكلفـا
فدعـه ولا تكثـر عليـه التأسفـا
ففي الناس ابدال وفي الترك راحة
وفي القلب صبر للحبيب ولو جفـا
فما كل من تهـواه يهـواك قلبـه
ولا كل من صافيته لك قـد صفـا
إذا لم يكن صفـو الـوداد طبيعـة
فلا خير في خـل يجـيء تكلفـا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://211157.forumegypt.net
 
شاوشيسكو ديكتايور رومانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحلم المستحيل :: الفئة الأولى :: الاخبار :: أقرأ أخبار العرب فى كل مكان-
انتقل الى: